التلمذة المسيحية
  • التسجيل

الدرس 1 / الولادة الجديدة

التلمذة المسيحية

هل هناك أعظم من أن يكون الإنسان تلميذا للمسيح؟ وهل هناك لقبّ أفضل من لقب "تلميذ المسيح"؟ لقد اوصى المسيح تلاميذه قائلا: "دفع إليّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض. فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم. وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام وإلى إنقضاء الدهر. آمين" (متى 28: 18-20)

إن الهدف من هذا الكتاب هو تقديم تعاليم الرب يسوع المسيح المدوّنة في الكتاب المقدس بطريقة موضوعيّة وعمليّة. فكلمة الله هي السراج الذي يحتاجه كل تلميذ للمسيح لكي يحيا بنور الحياة الجديدة في المسيح يسوع. لذلك تستخدم هذه الدراسات إلى جانب الكتاب المقدس الذي هو أساس التلمذة المسيحيّة، بحيث يلزم فتح الكتاب وقراءة الآيات لاستخلاص التعاليم الروحيّة من كلمة الله مباشرة.

 

الولادة الجديدة

يشير تعبير "الولادة الجديدة" إلى بداية الحياة الروحيّة مع المسيح. إن عبارة "الولادة الجديدة" هي من اجمل التعابير التي تصف حقيقة الاختبار المسيحي والعلاقة الجديدة مع الله. لقد صرّح المسيح قائلا: "إن كان احد لا يولد من فوق لا يقدر أن يرى ملكوت الله". لذا فمن المهم أن ندرس ما يعني هذا التعبير في الكتاب المقدس.

اِقرأ المزيد: الدرس 1 / الولادة الجديدة

الدرس 2 / الخلاص

الخلاص

إن الخلاص الروحي هو حاجة كل إنسان. فما هي هذه الحاجة التي تطلّبت تدخّل الله وتجسّد الرب يسوع المسيح لتحقيقها. وكيف يمكننا أن نفهم هذا الخلاص العظيم بكافة أبعاده؟

اِقرأ المزيد: الدرس 2 / الخلاص

الدرس 3 / تأكيد الخلاص

تأكيد الخلاص

إن خلاص المسيح مضمون بشخص المسيح وعمله الكامل الذي أنجزه في الصليب والقيامة. تعتبر عقيدة ضمان المؤمن الأبدي عامودا أساسيا في حياة المؤمن الروحيّة. لذلك يحاول إبليس أن يزعزع هذه الحقيقة في حياة المؤمن بتصويب سهام الشك إليه. إن الهدف من هذا الدرس هو أن يعلمك أنّه بقبولك الرب يسوع المسيح مخلصا شخصيا على حياتك، أنت مخلص الآن وإلى الأبد.

اِقرأ المزيد: الدرس 3 / تأكيد الخلاص

الدرس 4 / الله

الله

لا يقدم الكتاب المقدس الحجج ليبرهن وجود الله، بل هو يعتبر أن وجود الله هو واقع مسّلم به. إن الله هو الروح الكامل واللانهائي الذي فيه تجد كل الأشياء بدايتها واستمراريتها ونهايتها. إن كلمة الله في الكتاب المقدس تعلن " الله" لنا، وبما أن إدراك الله يتخطى المفهوم البشري، فإن الكتاب المقدس غالبا ما يعبر عن الله بأسلوب بشري.

اِقرأ المزيد: الدرس 4 / الله

الدرس 5 / يسوع المسيح

يسوع المسيح

إن جوهر الكتاب المقدس يتمحور حول شخصيّة الرب يسوع المسيح. أما المسيحيّة فتبنى على شخص المسيح وعمله الكامل بالتجسد والموت والقيامة من الأموات. فإن فصلت أيّة ديانة أو بدعة أو فلسفة عن مؤسسها تستمر بفعل المبادئ التي وضعها أما إذا فصلت المسيح عن المسيحيّة فلا يبقى منها شيئا. فمن هو المسيح؟ وماذا فعل؟

اِقرأ المزيد: الدرس 5 / يسوع المسيح

الدرس 6 / الروح القدس

الروح القدس

روح الله ويدعى ايضا روح المسيح . لقد كان للروح القدس دور فاعل في التاريخ البشري. فقد كان الروح القدس فاعلا في الخلق والوحي وتجسد المسيح والفداء وتأسيس الكنيسة. وللروح القدس دور فاعل اليوم في حياة البشر كافة. فماذا تعلمنا كلمة الله عن الروح القدس وعمله ودوره في العالم وفي حياة المؤمن.

اِقرأ المزيد: الدرس 6 / الروح القدس

الدرس 7 / النصرة

النصرة

إن الحاجة الأساسية في حياة أكثرية المؤمنين هي إلى النصرة! ليس مجرد نصرة مؤقتة في بعض الظروف بل اختبار النصرة اليومية المستمرّة أي حياة النصرة الدائمة. بعد اختبارك للخلاص يجدر بك أن تسأل نفسك هذا السؤال بإخلاص، "هل أحيا أنا حياة النصرة اليومية؟" كيف يمكن للمؤمن أن يختبر ويعيش حياة النصرة؟

اِقرأ المزيد: الدرس 7 / النصرة

المتواجدون حاليا

لايوجد أعضاء ، 9 زائر