شخصيات كتابية
  • التسجيل

الملكة ايزابل

شخصيات كتابية- الملكة ايزابل

ايزابل ومعناها "غير معظم" أو قد يكون معناها "بلا زوج" ، وهي ابنة أثبعل ملك الصيدونيين أي الفينيقيين، وزوجة أخآب ملك إسرائيل، فقد سار أخآب على سياسة – لعلّ أباه هو الذي بدأها – هي سياسة التحالف مع الدول الأخرى.

فقد تحالف مع الفينيقيين بزواجه من إيزابيل. وتحالف مع مملكة يهوذا إذ أعطى ابنته عثليا, زوجة ليهورام بن يهوشافاط ملك يهوذا.

ويعتبر زواجه من إيزابيل خطية "وكأنه كان أمراً زهيدا سلوكه في خطايا يربعام بن نباط حتى اتخذ إيزابل ابنة أثبعل ملك الصيدونيين امرأة .. " (1مل 16 : 31 ). ويمكن أن يترجم النص العبري بصورة أقوى : لقد كان أبسط شيء عنده أن يسلك في خطايا يربعام بن نباط، فاتخذ أيضا إيزابل زوجة، وسار وعبد البعل وسجد له. أي أن كل الخطايا الأخرى كانت زهيدة بالمقابلة مع زواجه من إيزابل وعبادة البعل(انظر ميخا 6 : 16 ).

.

اِقرأ المزيد: الملكة ايزابل

استفانوس

شخصيات كتابية (استفانوس)

كان استفانوس من أعظم الشخصيات التي ظهرت في الكنيسة الأولى، وكان في عمله ومعرفته وفصاحته وحياته، أقرب إلى بولس من الرسل الاثني عشر. وحسب المنطق البشري كانت حياته لازمة للكنيسة، كما كانت حياة بولس سواء بسواء، لكن اللّه في حكمته العليا، كان يقصد أن يكون موته، لا حياته، هو سر النجاح والحياة والقوة لهذه الكنيسة. ومع أننا لا نعلم الفترة بين استشهاده ومجيء بولس إلى المسيحية، لكن بعضهم يرجح أن هذا حدث في نفس السنة أي في عام 36 أو 37 م ، وقد حاول بولس أن يتخلص من منظر استفانوس وهو يموت دون جدوى، والمعتقد عند أوغسطينوس أن هذا المنظر هو الذى هزه من الأعماق، وحاول مغالبته بالإمعان في رفس المناخس واضطهاد المسيحيين حتى التقى به السيد في طريق دمشق. كان موت استفانوس بدء شرارة الحياة في قلب بولس. بل كان موته في الحقيقة بدء نهر الدم العظيم الذى روى بذار الكنيسة في الأرض. وقصته العظيمة جديرة بأن تحكى وتروى فيما يلي:

.

اِقرأ المزيد: استفانوس

ارميا النبي الباكي

شخصيات كتابية/ ارميا النبي الباكي

كان ارميا نبي الدموع ، شبيهاً بالمسيح ، ومن أقسى ما عاناه أنه رأى بعينيه مدينته التعسة، والبابليون ينقضون عليها كالوحوش، ويسوونها وهيكلها ومجدها بالتراب، ورأى ارميا قتلى بنت شعبه، فصرخ: « يا ليت رأسي ماء وعيني ينبوع دموع فأبكى نهاراً وليلا قتلى بنت شعبي».

هل رأيت مدينة تتحول بأكملها إلى كتلة من نار، ويجرى في طرقاتها إنسان دون أن يعرف إلى أين يتجه، سوى أن يطلق لنفسه العنان في البكاء والنحيب والمراثي. هكذا كان ارميا وكانت مراثيه، وكان حزنه الذى لا يوصف، الحزن الذى أمسك بحياته من مطلعها وهو يجرى بين أورشليم وعناثوث، حتى مات في مصر، ويقال إنه مات رجماً من مواطنيه.

.

اِقرأ المزيد: ارميا النبي الباكي

متى العشار

article 1

شخصيات كتابية – متى العشار

الاسم في العبرية معناه "عطية من يهوه"، وقد كان عشاراً أي جابي ضرائب في مدينة كفرناحوم. وربما بالنسبة لنا اليوم لا تعني الكثير, لكن بالنسبة لليهودي في ذلك الوقت كانت تعني الكثير. لاحظ المفارقه بين الكلمات في الآيات:

(46 لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضاً يَفْعَلُونَ ذَلِكَ؟ 47 وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ فَأَيَّ فَضْلٍ تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضاً يَفْعَلُونَ هَكَذَا؟) متى5: 46-47

(10 وَبَيْنَمَا هُوَ مُتَّكِئٌ فِي الْبَيْتِ إِذَا عَشَّارُونَ وَخُطَاةٌ كَثِيرُونَ قَدْ جَاءُوا وَاتَّكَأُوا مَعَ يَسُوعَ وَتَلاَمِيذِهِ. 11 فَلَمَّا نَظَرَ الْفَرِّيسِيُّونَ قَالُوا لِتَلاَمِيذِهِ: «لِمَاذَا يَأْكُلُ مُعَلِّمُكُمْ مَعَ الْعَشَّارِينَ وَالْخُطَاةِ؟») متى9: 10-11.

(31 فَأَيُّ الاِثْنَيْنِ عَمِلَ إِرَادَةَ الأَبِ؟» قَالُوا لَهُ: «الأَوَّلُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ الْعَشَّارِينَ وَالزَّوَانِيَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ) متى21: 31.

فالعشار النسبة لليهودي هو ذلك الانسان الشرير الذي يوضع في صف الزاني والوثني. ومتى كان منهم.

.

اِقرأ المزيد: متى العشار

المتواجدون حاليا

لايوجد أعضاء ،527 زائر