سؤال و جواب
تسجيل

سؤال: ما هو تعليم الرب عن مُلكه؟

.

جواب: عَلّمَ امرين:

1-مُلك على القلب أي مملكة روحية ((وَأَمَّايَسُوعُ فَإِذ ْعَلِمَ أَنَّهُمْ مُزْمِعُونَ أَنْ يَأْتُوا وَيَخْتَطِفُوهُ لِيَجْعَلُوهُ مَلِكاً انْصَرَفَ أَيْضاً إِلَى الْجَبَلِ وَحْدَهُ.)+ (مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ.). كل الذين يؤمنون به الان هم رعايا مملكته الروحية. وهو في مجيئه الأول أسس لهذه المملكة.

2-مملكة فعلية على الأرض. قال الرب لبيلاطس ((مَمْلَكَتِي لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا الْعَالَمِ لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى الْيَهُودِ. وَلَكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا».)) لاحظ قوله (الان ليست مملكتي من هنا)...وهذا يعني انها فيما بعد ستكون من هنا. وهذا كلام عن مملكة حرفية زمنية!!

وعند صعود الرب الى السماء يقول الكتاب المقدس ((وقالا (ملاكان) أيُّها الرَّجالُ الجليليَّونَ ما بالُكُم واقفينَ تنظرونَ إلى السَّماءِ إنَّ يسوعَ هذا الَّذي ارتفعَ عنكُم إلى السَّماءِ (من جبل الزيتون) سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقاً إلى السَّماءِ) أعمال1: 11. والسؤال ماذا سيفعل الرب عندما يأتي ثانية للأرض. ولماذا جبل الزيتون.. ببساطة.. ليتم قول الكتاب في ملك المسيح (فيخرجُ الرَّبُّ ويحاربُ تلكَ الأممَ كما في يومِ حربهِ يومَ القتالِ وتقفُ قدماهُ في ذلكَ اليومِ على جبلِ الزَّيتونِ الَّذي قُدَّامَ أورشليمَ من الشَّرقِ فينشقُّ جبلُ الزَّيتونِ من وسَطهِ نحو الشَّرقِ ونحو الغربِ وادياً عظيماً جدّاً وينتقلُ نصِفُ الجبلِ نحو الشّمالِ ونصفُهُ نحو الجنوبِ...9 وَيَكُونُ الرَّبُّ مَلِكاً عَلَى كُلِّ الأَرْضِ. فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ الرَّبُّ وَحْدَهُ وَاسْمُهُ وَحْدَهُ.) زكريا14: 3- 4, 9.

وإذ نقرأ بتدقيق عن مجيء الرب فستجد ان هناك مجيئين:

1-(فإنَّنا نقولُ لكُمْ هذا بكلمةِ الرَّبِّ إنَّنا نحنُ الأحياءَ الباقينَ إلى مجيءِ الرَّبِّ لا نسبِقُ الرَّاقدينَ لأنَّ الرَّبَّ نفْسهُ بِهُتافٍ بصوتِ رئيسِ ملائكةٍ وبوقِ اللهِ سوفَ ينزلُ منَ السَّماءِ والأمواتُ في المسيحِ سيقومونَ أوَّلاً ثُمَّ نحنُ الأحياءَ الباقينَ سنخطفُ جميعاً معهُم في السحبِ لمُلاقاة الرَّبِّ في الهواءِ وهكذا نكونُ كُلَّ حينٍ معَ الرَّبِّ) 1تسالونيكي4: 15- 17.

2-(...هوذا قد جاءَ الرَّبُّ في رَبَواتِ قديسيهِ) يه14.+ (..في مجيءِ ربِّنا يسوعَ المسيحِ معَ جميعِ قِدِّيسيهِ) 1تسالونيكي3: 13

لاحظ في الأولى يأتي لوحده وللسحب فقط, ويأخذ كنيسته لتكون معه كل حين. وفي الثانية يأتي مع قديسيه. اذا خطوتان وبينهم احداث, أولا يأتي ليأخذ العروس, ثم يأت ليملك مع عروسه. كما هو مكتوب ((ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ السَّابِعُ، فَحَدَثَتْ أَصْوَاتٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاءِ قَائِلَةً: «قَدْ صَارَتْ مَمَالِكُ الْعَالَمِ لِرَبِّنَا وَمَسِيحِهِ، فَسَيَمْلِكُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ».)+(إِنْ كُنَّا نَصْبِرُ فَسَنَمْلِكُ أَيْضاً مَعَهُ).+ (وَجَعَلْتَنَا لِإِلَهِنَا مُلُوكاً وَكَهَنَةً، فَسَنَمْلِكُ عَلَى الأَرْضِ»)).

بقلم خادم الرب, نبيل سمعان يعقوب