صلوا لأجل
تسجيل

    صلّوا لأجل

     الجمهورية الإسلامية الموريتانية

 

 

معلومات عن موريتانيا

 مساحتها: 1.030.700 كلم2. تشكل الصحراء حوالي (حوالي 90 %) منها.

عدد سكانها: حوالي 3 مليون نسمة

أهم مدنها: العاصمة نواكشوط ، عطار، روسو، كيفا.

 دياناتها: ( 99% مسلمون) ويشكل المسيحيون اقلية من بين السكان الأصليين (1% تقريبا). غير أنه يوجد جاليات مسيحية غربية وعربية كبيرة تعيش في البلاد وخاصة المدن الكبرى كالعاصمة نواكشوط.

حرية العبادة للمسيحيين تحكمها قيود صارمة.

.

 

 

عملتها: أوقية (MRO) = 0.003 دولار

 

اللغة: العربية هي اللغة الرسمية حسب الدستور الموريتاني, رغم أن اللغة الفرنسية هي اللغة السائدة في الدوائر الحكومية.

 

تاريخها: في القرن العاشر الميلادي تجمعت حركة المرابطين كقبائل, وأسست دولة قوية ضمت أقاليم ما يسمى موريتانيا الحالية, إضافة إلى المغرب, و جزء من الجزائر, و كامل الأندلس، فيما وراء جبل طارق.

وفي نحو 1400 ميلادية بدأ توافد قبائل بني حسان العربية اليها, حيث بسطت نفوذها على البلاد. مما أدى في مرحلة لاحقة إلى ظهور إمارات (الترارزة) و (البراكنة) و (تكانت) و (آدرار). وفي الحدود الجنوبية لتلك الإمارات، قامت كيانات مسلمة منظمة في كل من (فوتا تورو) و (مملكة الوالو).

في (عام 1855) كشف الفرنسيون عن نيتهم في احتلال البلد. وهكذا تم إخضاع (الترارزة) و (البراكنة) و (تكانت) و (آدرار), لتصبح موريتانيا سنة 1920 إحدى مستعمرات إفريقيا الغربية الفرنسية.

عام 1956 حصلت موريتانيا على الحكم الذاتي الوطني وصارت نواكشوط عاصمة البلاد.

عام 1960 نالت موريتانيا الاستقلال التام عن فرنسا وتم اختيار المختار ولد داداه رئيسا للجمهورية.

عام 1961 انضمت موريتانيا الى منظمة الأمم المتحدة. وعام 1973 انضمت الى جامعة الدول العربية.

بعد فترة الاستقلال حصلت بعض الأزمات السياسية في موريتانيا ادت الى نشوب مواجهات عسكرية بين فئات وطنية للاستيلاء على الحكم.

عام 1984 استولى رئيس اركان الجيش العقيد (معاوية ولد سيدي أحمد الطايع) على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992. واعيد انتخابه سنة 1997.

وفي عام 2003 قامت مجموعة من الضباط بانقلاب فاشل.

في عام 2005 حدث انقلاب آخر وتم تعيين العقيد, علي ولد محمد فال, مدير الامن الوطني ليكون رئيسا للبلاد

عام 2006, في 21 نوفمبر, جرت انتخابات بلدية وتشريعية.

عام 2009, أجريت انتخابات رئاسية نتج عنها فوز للرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز.

 

صلوالأجل: يوجد في موريتانيا جاليات مسيحية كبيرة, الى جانب اقلية من المسيحيين الموريتانيين. ولهؤلاء كنائس سمحت بها الدولة وايضا كنائس ما زالت سرية وخاصة انها تعود الى موريتانيين اعتنقوا الايمان المسيحي. من الكنائس المعروفة في موريتانيا نذكر كنيسة نواكشوط، وتتبع لها مكتبة غنية بالبحوث والكتب المتخصصة في التاريخ والتراث الموريتاني، إضافة إلى كنيسة أخرى في مدينة (نواذيبو) في الشمال الموريتاني, وكنيسة في (روصو) في الجنوب, وأخرى في (ازويرات) في الشمال أيضا.

توجد حملات تبشيرية في موريتانيا من قبل مبشرين أفراد, أو مؤسسات خدماتية، مثل منظمة Caritas ومنظمة World Vision. وقد تم طبع الكتاب المقدس باللغات الموريتانية الوطنية المعروفة (الشعبية). ويوجد موريتانيون " تنصروا" ويعملون على المساعدة في التبشير وتوزيع الانجيل المقدس وكتيبات مسيحية. مع العلم ان السلطات الموريتانية تحظر التبشير بالإيمان المسيحي وتقوم باعتقال الاشخاص الذين تجد بحوزتهم ما تعتبره السلطات يدخل في سياق الاعمال التبشيرية، كالكتاب المقدس أو كتيبات أو شرائح اسطوانية تحتوي تعاليم وارشادات عن الايمان المسيحي. وفي هذا الاطار، جرى اعتقال العديد من المسيحيين بتهمة التبشير.

فلنصلي للرب إلهنا، ان يحفظ ويبارك المسيحيين في موريتانيا، وان يزيل اي موانع من خدمة التبشير فيها, لاسيما القوانين والعادات التي تعيق انتشار الرسالة.