اختبارات روحية
  • التسجيل

ملائكة الله

 

حمّل هذا الكتاب مجاناً

 

إنّ الملائكة كائنات روحيّة أبديّة, أي لهم بداية وليس لهم نهاية, وهم لا يملكون جسداً مادياً, أي تخلو حياتهم مما يخضع للجسد, ومع ذلك فإن لهم شخصيّاتهم المميزة.

في هذا الكتاب يبحث الكاتب في أصل الملائكة وطبيعتهم, والأدوار التي يقومون بها في العالَـمَين الروحي والمادي, ومدى تأثيرهم على حياة البشر, فيُدخلنا إلى عالم آخر, ويوقفنا أمام نافذةٍ نرى من خلالها ما يدور حولنا من حروب ومعارك ليست جسدية بل روحية, غايتها إما السيطرةُ على الإنسان وإيقاعُه حبيساً للخطية والعذاب, أو عِتْقُ الإنسان وإطلاقُه للسير بمخافة الرب.

حمل الكتاب بالانتقال الى صفحة المطبوعات

 

 

المسيح المصلوب, فصحنا

المسيح المصلوب, فصحنا

كانت قيود الشيطان, الحية القديمة, محلولة. ومأذون لها من الأعالي أن تَفْعلَ ما يحلو لها مع المعلّم, فسحقت عقبه.

وإذ سمروا ربّ المجد على الصليب, انسحبت الشمس من فوق رؤوسهم, والتحف النور ظلاماً في وسط النهار.

(وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَنِّي أُغَيِّبُ الشَّمْسَ فِي الظُّهْرِ وَأُقْتِمُ الأَرْضَ فِي يَوْمِ نُور وَأُحَوِّلُ أَعْيَادَكُمْ نَوْحاً وَجَمِيعَ أَغَانِيكُمْ مَرَاثِيَ). (أُلْبِسُ السَّمَاوَاتِ ظَلاَماً وَأَجْعَلُ الْمِسْحَ غِطَاءَهَا). (وَلَمَّا كَانَتِ السَّاعَةُ السَّادِسَةُ (الثانية عشرة ظهراً) كَانَتْ ظُلْمَةٌ عَلَى الأَرْضِ كُلِّهَا إِلَى السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ (الثالثة بعد الظهر)) رغم كون القمر بدراً. وخوفاً من ظلمةٍ ليست في محلّها, غادر الكثيرونَ المكان.

(وَنَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ (الثالثة بعد الظهر) صَرَخَ يَسُوعُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلاً: إِيلِي إِيلِي لَمَا شَبَقْتَنِي أَيْ: إِلَهِي إِلَهِي لِمَاذَا تَرَكْتَنِي. فَقَوْمٌ مِنَ الْوَاقِفِينَ هُنَاكَ لَمَّا سَمِعُوا قَالُوا: إِنَّهُ يُنَادِي إِيلِيَّا). (بَعْدَ هَذَا رَأَى يَسُوعُ أَنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ كَمَلَ فَلِكَيْ يَتِمَّ الْكِتَابُ قَالَ: أَنَا عَطْشَانُ).

على الصليب, لم يَشْكُ المعلّم كل آلام الجلد, ولا اكليل الشوك والمسامير, لكنه شكا عطشاً. فالذي حمل خطايانا, حمل عطشنا, لئلا يصيبنا ما أصاب الغني وسط نيران الجحيم.

(وَكَانَ إِنَاءٌ مَوْضُوعاً مَمْلُوّاً خَلاًّ فَمَلَأُوا إِسْفِنْجَةً مِنَ الْخَلِّ وَوَضَعُوهَا عَلَى زُوفَا وَقَدَّمُوهَا إِلَى فَمِهِ) ليَتِمَّ الْكِتَابُ: (وَيَجْعَلُونَ فِي طَعَامِي عَلْقَماً وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاًّ).

(وَأَمَّا الْبَاقُونَ فَقَالُوا: اتْرُكْ. لِنَرَى هَلْ يَأْتِي إِيلِيَّا يُخَلِّصُهُ), ساخرين منه لأن إِيلِيَّا يسبق المسيّا. (فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ) صَرَخَ (أَيْضاً بِصَوْتٍ عَظِيمٍ) وقال: (قَدْ أُكْمِلَ). (الْعَمَلَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لأَعْمَلَ قَدْ أَكْمَلْتُهُ). وكمنتصرٍ غرس رايته على المرتفعات الدهرية. (كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهَذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ).

ولمـّا استوفى متطلبات الموت وعلاماته, وأكمل نزفُ الذبيحة بما يكفي خلاص العالم, زايله الاحساس بفقدان رِضَا ابيه فقال: (يَا أَبَتَاهُ فِي يَدَيْكَ أَسْتَوْدِعُ رُوحِي). (وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ) ليَتِمَّ الْكِتَابُ: (وَبَعْدَ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعاً يُقْطَعُ الْمَسِيحُ وَلَيْسَ لَهُ).

اِقرأ المزيد: المسيح المصلوب, فصحنا

الاعمال وعلاقتها بالايمان

الإيمان والأعمال

"وَلكِنْ هَلْ تُرِيدُ أَنْ تَعْلَمَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ الْبَاطِلُ أَنَّ الإِيمَانَ بِدُونِ أَعْمَال مَيِّتٌ؟" يعقوب 2: 20

قد يبدو لنا عند قراءة هذه الآية للوهلة الأولى أن الرسول يعقوب يعلّم عن أن الأعمال ضرورية ولازمة للخلاص وأن الإيمان وحده غير كاف وكأنه جسد بلا روح ، ولكن السؤال هو عن أي نوع من الإيمان يتكلم؟ وأي نوع من الأعمال التي تنتج عنه؟

يوضح لنا الكتاب المقدس جلياً أن الله أنعم علينا بالخلاص :" لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ، وَذلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ." الله - تبارك اسمه - يبرر الإنسان بالإيمان كما بّررأبانا إبراهيم بالإيمان عندما وعده الله بنسل كنجوم السماء في الكثرة ولم يكن له قوة عندها على إنشاء نسل " فَآمَنَ بِالرَّبِّ فَحَسِبَهُ لَهُ بِرًّا." وبعدها برهن إبراهيم بشكل فعلي على إيمانه بالله عندما : بَنَى هُنَاكَ إِبْرَاهِيمُ الْمَذْبَحَ وَرَتَّبَ الْحَطَبَ وَرَبَطَ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَوَضَعَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ فَوْقَ الْحَطَبِ.فإذن الإِيمَانَ عَمِلَ مَعَ أَعْمَالِهِ، وَبِالأَعْمَالِ أُكْمِلَ الإِيمَانُ،

اِقرأ المزيد: الاعمال وعلاقتها بالايمان

سمي يسوع

"21وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ، كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ.22وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا، حَسَبَ شَرِيعَةِ مُوسَى، صَعِدُوا بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِيُقَدِّمُوهُ لِلرَّبِّ"(لوقا2: 21-22)

استيقظ الطفل في المذود, فأمسكته مريم ورفعته إلى حضنها قائلة ليوسف: انه اليوم الثامن. فأجابها: سنختنه ونسمّيه (كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ).

استعار يوسف آنية من صاحب المكان. ملأها بالماء ووضعها فوق كومٍ من الحطب المتّقد. وإذ صارَ الماءُ دافئاً احضرت مريم طفلها وغسلته بالماء استعداداً للختان.

ونحو الظهر جاء الرعاة الذين حملوا البشارة, ومعهم قليل من الطّعام والحلوى. وإذ خُتن الطفل على يد يوسف, بكى متألماً لكي يشبه (إِخْوَتَهُ فِي كُلِّ شَيْء). أمّا الرعاة فضحكوا وسبحوا الله ونادوا الطفل قائلين: يا يسوع يا بن داود خلّصنا.

اِقرأ المزيد: سمي يسوع

ميلاد المسيح

ميلاد السيد المسيح

*« وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».

ما أروع هذه الأيام المجيدة التي نعيش فيها ونستعد فيها للاحتفال بذكرى الميلاد المجيد، ميلاد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح، الذي تمّم بميلاده جميع النبوءات السابقة عنه على فم أنبيائه القديسين, والتي تعود لبضع مئات من السنين:

فقد تنبأ إشعياء النبي، والذي سبق المسيح بحوالي 740 سنة، عن ميلاده العذراوي قائلاً:

*«هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».

وقد تحققت هذه الآية عندما أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ، إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.

اِقرأ المزيد: ميلاد المسيح

لماذا يسوع فقط

لماذا يسوع ؟ ويسوع فقط !

-       لأنه الله الظاهر في الجسد: «عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ»

-    ولادته المعجزية، حُبل به من الروح القدس: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ. »

-    شهادة الآب عنه عند معموديته في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان وفوق جبل التجلي مع موسى وايليا:« هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».­

-       لا يحده زمان أو مكان: «لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».

-    يوجد قوة في اسم يسوع، قوة شفاء، قوة تحرير، فرح، سلام، عزاء: « بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ قُمْ وَامْشِ!».

اِقرأ المزيد: لماذا يسوع فقط

نَجَّسْتَ تَاجَهُ فِي التُّرَابِ

"نَجَّسْتَ تَاجَهُ فِي التُّرَابِ. "أَبْطَلْتَ بَهَاءَهُ، وَأَلْقَيْتَ كُرْسِيَّهُ إِلَى الأَرْضِ. "(مزمور 89)

"أَزَالَ عَنِّي كَرَامَتِي وَنَزَعَ تَاجَ رَأْسِي.

غَرِقْتُ فِي حَمْأَةٍ عَمِيقَةٍ، وَلَيْسَ مَقَرٌّ. دَخَلْتُ إِلَى أَعْمَاقِ الْمِيَاهِ، وَالسَّيْلُ غَمَرَنِي.

تَعِبْتُ مِنْ صُرَاخِي. يَبِسَ حَلْقِي. كَلَّتْ عَيْنَايَ مِنِ انْتِظَارِ إِلهِي.

أَكْثَرُ مِنْ شَعْرِ رَأْسِي الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ.

لأَنِّي مِنْ أَجْلِكَ احْتَمَلْتُ الْعَارَ. غَطَّى الْخَجَلُ وَجْهِي.

صِرْتُ أَجْنَبِيًّا عِنْدَ إِخْوَتِي، وَغَرِيبًا عِنْدَ بَنِي أُمِّي.

لأَنَّ غَيْرَةَ بَيْتِكَ أَكَلَتْنِي، وَتَعْيِيرَاتِ مُعَيِّرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ.

يَتَكَلَّمُ فِيَّ الْجَالِسُونَ فِي الْبَابِ، وَأَغَانِيُّ شَرَّابِي الْمُسْكِرِ.

الْعَارُ قَدْ كَسَرَ قَلْبِي فَمَرِضْتُ. انْتَظَرْتُ رِقَّةً فَلَمْ تَكُنْ، وَمُعَزِّينَ فَلَمْ أَجِدْ.

وَيَجْعَلُونَ فِي طَعَامِي عَلْقَمًا، وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاُ.

إِلهِي، إِلهِي، لِمَاذَا تَرَكْتَنِي، بَعِيدًا عَنْ خَلاَصِي، عَنْ كَلاَمِ زَفِيرِي؟

كُلُّ الَّذِينَ يَرَوْنَنِي يَسْتَهْزِئُونَ بِي. يَفْغَرُونَ الشِّفَاهَ، وَيُنْغِضُونَ الرَّأْسَ قَائِلِينَ:

«اتَّكَلَ عَلَى الرَّبِّ فَلْيُنَجِّهِ، لِيُنْقِذْهُ لأَنَّهُ سُرَّ بِهِ».

صَارَ قَلْبِي كَالشَّمْعِ. قَدْ ذَابَ فِي وَسَطِ أَمْعَائِي.

جَمَاعَةٌ مِنَ الأَشْرَارِ اكْتَنَفَتْنِي. ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَيَّ.

أُحْصِي كُلَّ عِظَامِي، وَهُمْ يَنْظُرُونَ وَيَتَفَرَّسُونَ فِيَّ.

وَأَنَا صِرْتُ عَارًا عِنْدَهُمْ. يَنْظُرُونَ إِلَيَّ وَيُنْغِضُونَ رُؤُوسَهُمْ.

«يَا أَبَتَاهُ، اغْفِرْ لَهُمْ، لأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ مَاذَا يَفْعَلُونَ»

يَقْسِمُونَ ثِيَابِي بَيْنَهُمْ، وَعَلَى لِبَاسِي يَقْتَرِعُونَ.

لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ. لَنْ تَدَعَ تَقِيَّكَ يَرَى فَسَادًا.

إِنَّمَا اللهُ يَفْدِي نَفْسِي مِنْ يَدِ الْهَاوِيَةِ،

أَيْنَ أَوْبَاؤُكَ يَا مَوْتُ؟ أَيْنَ شَوْكَتُكِ يَا هَاوِيَةُ؟

أَنَا هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ، وَالْحَيُّ. وَكُنْتُ مَيْتًا، وَهَا أَنَا حَيٌّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ! وَلِي مَفَاتِيحُ الْهَاوِيَةِ وَالْمَوْتِ.

أُخْبِرْ بِاسْمِكَ إِخْوَتِي. فِي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ أُسَبِّحُكَ.

وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ."

(مجموعة من نبوات الكتاب المقدس)

المسيح قام، حقا قام، كل عام و أنتم بخير

مجموعات فرعية

المتواجدون حاليا

لايوجد أعضاء ،524 زائر