دراسات عامة
  • التسجيل

كيف تكتب عظة تفسيرية

الوعظ التفسيري

عادة ما تبنى العظة التفسيرية على مقطع كتابي يتضمن وحدة فكرية كاملة, ولكن هذا لا يعني أن العظة التفسيرية لا يمكن أن تبنى على أية أو اثنتين متتاليتين, بل هذا معناه ان العظة لا تكون تفسيرية ما لم تبنى على موضوع واحد متكامل يمدنا بالنقاط الرئيسية في العظة.

خطوات لبناء العظات التفسيرية:

    1- اكتشف الموضوع: أي الحق الذي يركز عليه النص الكتابي, واحيانا يكون كلمة متكررة. بعض الأمثلة عن الموضوع (الصلاة- العبادة- الايمان- الاضطهاد- التجارب)

    2- اختر الشعار: وعادة ما يكون مُركباً على الشكل التالي: [الموضوع+ (كيف-لماذا-كلمة مفتاحية-كلمة محددة)]. انه فكرة مفتاحية واحدة مأخوذة من بين عدة أفكار مفتاحية في موضوع, مثال : [ الموضوع (التجارب), يكون الشعار: كيف ننتصر على التجارب. أو لماذا التجارب مُحتملة. أو ضرورة التجارب].

اِقرأ المزيد: كيف تكتب عظة تفسيرية

الصوم المرفوض

هل من صوم يرفضه الله؟ نعم هذا بعضه:

1)الصوم لغايات رديّه:

كما فعلت الملكة إيزابل عندما نادت بصومٍ, ظاهرياً كانت الغاية منه إيهام الشعب بوجود حرام في إسرائيل, أما فعلياً فكانت الغاية منه القضاء على نابوت اليزرعيلي(1ملوك21: 1- 16(
قال الشعب قديماً للرب "لِمَاذَا صُمْنَا وَلَمْ تَنْظُرْ ذَلَّلْنَا أَنْفُسَنَا وَلَمْ تُلاَحِظْ؟...(أجاب الرب) "هَا إِنَّكُمْ لِلْخُصُومَةِ وَالنِّزَاعِ تَصُومُونَ... أَمِثْلُ هَذَا يَكُونُ صَوْمٌ أَخْتَارُهُ؟" (اشعياء58: 3-5(
2)الصوم بهدف التقرب إلى الله:

إن هذا المفهوم خطير جداً لأنه يطعن بكفاية عمل المسيح على الصليب, بل وينهيه, وأنا أتساءل لو كان الصوم يقربنا إلى الله ما الحاجة بعد لعمل المسيح الذي قيل عنه "وَلَكِنِ الآنَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، أَنْتُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ قَبْلاً بَعِيدِينَ صِرْتُمْ قَرِيبِينَ بِدَمِ الْمَسِيحِ" ( أفسس2: 13(
أما عن الطعام والشراب فيقول لنا الرسول بولس "وَلَكِنَّ الطَّعَامَ لاَ يُقَدِّمُنَا إِلَى اللهِ لأَنَّنَا إِنْ أَكَلْنَا لاَ نَزِيدُ وَإِنْ لَمْ نَأْكُلْ لاَ نَنْقُصُ" ( 1كورنثوس8:8)

3)الصوم بهدف غفران الخطية:

الصوم هو عمل, ولا يوجد عمل في كل الحياة يستطيع أن يغفر خطية. الغفران يتم فقط بدم المسيح المسفوك على خشبة الصليب "وَدَمُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِهِ يُطَهِّرُنَا مِنْ كُلِّ خَطِيَّةٍ" ( 1يوحنا1: 7(
الصوم هو عمل, والكتاب المقدس يقول "ليس من أعمال كيلا يفتخر أحد" ( افسس2: 9(
4)الصوم بهدف التقديس عن طريق قهر الجسد:

هذا نوع من التفكير الغنوصي الذي ينظر للجسد باعتباره شراً يقف في طريق قداستنا, وقد حاربت الكنيسة هذا التفكير منذ أيام الرسل الأولى. لذلك على العابد أن يدرك ان الرب لا يعلمنا قهر الجسد وإذلاله بل يدعونا للاهتمام به "فَإِنَّهُ لَمْ يُبْغِضْ أَحَدٌ جَسَدَهُ قَطُّ بَلْ يَقُوتُهُ وَيُرَبِّيهِ، كَمَا الرَّبُّ أَيْضاً لِلْكَنِيسَةِ" ( افسس5: 29(

5)الصوم بغاية الشهرة:

"وَمَتَى صُمْتُمْ فَلاَ تَكُونُوا عَابِسِينَ كَالْمُرَائِينَ فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ. وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ لِكَيْ لاَ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِماً.." ( متى6: 16-18(

6)إلزام الله بتحقيق أهدافنا:

ينبغي أن يدرك العابد دائماً أن الله يعطي بناءً على النعمة وليس على الاستحقاق. العطاء هبة, فإن أعطى الرب, أو لم يعطي, هو الرب. وليكن اسمه مباركاً إلى الأبد.

القس. نبيل سمعان يعقوب

مدينة افسس في الكتاب المقدس

مدينة افسس في الكتاب المقدس

تقع هذه المدينة على الساحل الغربي لأسيا الصغرى (تركيا حالياً), وقد اشتهرت بعظمتها من النواحي الدينية والسياسية والتجارية.

معظم سكان افسس من اصل يوناني ويوجد بينهم عدد لابأس به من اليهود المشتغلين بالتجارة أو غيرها (أع18: 19-24), (أع19: 1, 17, 34).

يوجد في المدينة معبد الآلهة ارطاميس اليونانية او ما يسمى عند الرومان ديانا. (أع19: 27) وكان واحدا من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

كانت افسس في ذلك الوقت اعظم مركز للعبادة الوثنية التي كثرت فيها اعمال السحر والشعوذة (أع19: 19).

كان في افسس مجمعا لليهود ولكن هذا المجمع بكل ممارساته الناموسية لم يستطع ان يبيد ظلمات العبادة الوثنية التي غرق فيها كل سكان افسس.

اِقرأ المزيد: مدينة افسس في الكتاب المقدس

الهُويّة الدينيّة

الهُويّة الدينيّة

*تعريف الهُويّة الدينيّة:

تتكوّن الهُويّة الدينية من خلال الإيمان بذات إلهيّة جديرة بالطاعة والعبادة, وهذا الايمان مبني على نصوص دينية توفر جُملَةً من العلامات الفارقة لهذه الهُويّة الدينية.

ولأن قراءة وفهم النصوص الدينية مرتبط بعاملين متغيرين هما, عامل النُضج الذاتي، وعامل البيئة الاجتماعية, تُعتبر الهُويّة الدينية هُويّة متغيرة غير مستقرة.

*الصراع بين الهُويّه الدينيّة, والهُويّه الوطنيّة؟

عادة ما تكون الهُويّة الوطنيّة هُويّة جامعة, أي تُراعي وتحترم خصوصيّات الهُويّات الأخرى ضمن الدولة الواحدة ,كالهُويّة العرقيّة، والهُويّة اللُغويّة، والهُويّة الدينيّة، الخ..

هذا المفهوم الجمعي للهُويّة الوطنية نراه واضحا في الغرب, بينما مع الأسف, في الدول العربية ودول العالم الثالث نراه مشوشا ومنقوصاً. فمثلاً, في الدول الغربية نجد المواطنون يتمتعون بحقوق كاملة غير منقوصة يَكفَلُها الدستورٌ الذي يُزكي الأفضل, بغض النظر عن المعتقدات الدينية او السياسية أو الأصول العرقية. بينما في دول العالم الثالث ومنها الدول العربية لا يمكن ان تجد شخصا في منصب حساس لمجرد كونه مواطن لديه الكفاءة. وفي الغالب يكون التعامل مع المواطن إمّا مبني على اعتبارات دينية, او على توَجُّهات مُشابِهة لتَوَجُّهات وانتماءات الحُكّام والمسؤولين.

اِقرأ المزيد: الهُويّة الدينيّة

الهُويّة الجنسيّة

الهُويّة الجنسيّة

*تعريف الهُويّة الجنسية: هي ادراك الشخص لكونه ذكراً أو أنثى, وأنه ينتمي لجنسه شكلاً ومضموناً. وتضطرب هذه الهُويّة عندما يشعر الشخص بعدم الارتياح نحو الجنس الذي ولد به.

وإذ نتحدث عن الهوُيّة الجنسية لابد ان نتطرق إلى مغايري الهوية الجنسية، وإلى المثلية الجنسية باعتبارهما اضطرابا في الهُويّة الجنسية.

*تعريف مغايري الهُويّة الجنسية (مشتهي تغيير الجنس): هم الذين يريدون تغيير جنسهم، أو يشعرون أنهم ولدوا على الجنس الخطأ.

*تعريف المثليّة الجنسية, هي توجه جنسي, يتصف بالانجذاب الجنسي, أو الشعوري, بين أشخاص من نفس الجنس.

*التصنيفات الرئيسية للميول الجنسية عند البشر

1- المثلية الجنسية: المثلي جنسياً هو الذي ينجذب بشكل أساسي إلى أشخاص يماثلونه في نوع جنسه، وقد ينجذب بصورة ضئيلة أو معدومة إلى الجنس الآخر, وليس من الضروري أن يعبّر الشخص عن ميوله الجنسية من خلال ممارسة الجنس فعلياً.

ان الذكر ذو الميول المثلية يلقب "مثلياً" أو "مثلي الجنس", وقد يعبر عنه بالمصطلح غير الحيادي "شاذ جنسياً ", أو بمصطلح "لوطي". والأنثى ذات الميول الجنسية المثلية تُلقب "مثلية الجنس" أو "سحاقية".

2- المغايرة: أي الذي ينجذب للجنس الآخر ويدعى أيضاً "سوياً ".

3- ازدواجية الميول الجنسية: أي الذي ينجذب للجنسين, ويدعى أيضاً "مشتهي الجنسين".

اِقرأ المزيد: الهُويّة الجنسيّة

الهُويّة الفرديّة

الهُويّة الفرديّة (الذاتيّة)

*مقدمة:

يَستخدم الناس في بلادِنا كلمة هَوِيَّة للدلالة على البطاقة الشخصيّة فيُقال: بطاقة الهَوِيَّة, وهذا لفظٌ غيرُ صائبٍ رُغم شيوعه. والأصح ان يقال: بطاقةُ الهُوِيَّة. وليس الهَويّة التي تعني في اللغة العربية، البئر البعيدة القَعْر, أمّا مصطلح الهُوِيَّة في اللغة العربية, فهو اسمٌ مُصاغٌ من الضمير المنفصل (هُوَ), لذلك تُلفظ هُوِيَّة, وهُوِيَّةُ الإنسانِ, حَقيقَتُهُ الـمُطْلَقَةُ وصِفَاتُهُ الجَوْهَرِيَّةُ. أمّا بطاقة الهُويّة, فهي البطاقةُ الشخصيَّةُ, وتحملُ اسمَ الشَّخصِ وتاريخَ ميلادهِ وعَمَلَهُ وجِنسيَّتَهُ, وهي تدل على الأفراد داخل مجتمعهم، وتمنحهم صفةً قانونية للتصرّف بحُرية مطلقة تحفظها لهم الأحكام الدستورية المحلية، والدولية. وللهُويّة أيضاً مفهوم يدلّ على العمومية, حيث يشير إلى فئة أو جماعة لديهم ميزات أساسية مشتركة, تميزهم عن مجموعات أخرى من الناس, وهذه الفئة تتبع لدولة، أو منطقة، أو جهة معينة. ولأن الهُويّة مرتبطة بمتحولات فهي تعتبر غير ثابته, أي تتحوّل تبعاً لتحوّل الواقع.

اِقرأ المزيد: الهُويّة الفرديّة

طوفان نوح

الطوفان

"وَتَعَاظَمَتِ الْمِيَاهُ كَثِيرًا جِدًّا عَلَى الأَرْضِ، فَتَغَطَّتْ جَمِيعُ الْجِبَالِ الشَّامِخَةِ الَّتِي تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ" تكوين 7: 19

إن حادثة الطوفان المذكورة في الكتاب المقدس بأدق تفاصيلها مع الفلك الذي امر الله نوح ان يصنعه لا نجد لها مثيلا في أي كتاب آخر من نواح عديدة منها:

1-  طريقة صنعه: مِنْ خَشَبِ جُفْرٍ. ومطلي من دَاخِل وَمِنْ خَارِجٍ بِالْقَارِ وله نوافذ أوفتحات إضاءة وبابه في جانبه وفيه مَسَاكِنَ سُفْلِيَّةً وَمُتَوَسِّطَةً وَعُلْوِيَّةً

2-  أبعاده : ((ذراع ) 300 * 50 * 30 ) وباعتبار الذراع يساوي 46 سم ، تكون أبعاده بالمتر تقريباً (138* 23* 14*)

3-  تحديد التوقيت: الذي فيه سيبدأ الطوفان ومدة هطول المطر وهي أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً..

اِقرأ المزيد: طوفان نوح

المتواجدون حاليا

لايوجد أعضاء ،71 زائر