من سنة حتى سنتين

*مقدمة.

ان السنة الأولى من عمر الطفل هي سنة شاقة على الأم, ولكنها مع ذلك تعبر بسرعة. وها هو الطفل, الذي كان يتفاعل مع ما حوله, وهو ثابت في مكانه, قد اصبح الآن المستكشف المتنقل بشكل حيوي, ليتفاعل مع كل ما حوله.

في الاشهر الاولى كان الطفل يبدي تغيرات مهمة وسريعة, ولكن الان لن تَظهر مثل هذه التغييرات السريعة. وسيكون الأمر المهم في هذه المرحلة جريانك خلف طفلك من مكان لآخر طوال ساعات النهار. مما يعني انك بحاجة للصبر والصلاة لاحتمال متاعب طفلك وشقاوته. وفي كل مرة تستريحين فيها وتتأملين تصرفات ابنك ستقولين مع المرنم (مَا أَعْظَمَ أَعْمَالَكَ يَا رَبُّ! كُلَّهَا بِحِكْمَةٍ صَنَعْتَ.) مزمور104: 24.

.

ومن العجيب أنك كلما تأملت به, ستكتشفين يوما بعد آخر, كيف يقاتل, ويقتنص الاشياء, ويتحداك ببرودة اعصاب, ويعاملك كطاغية مستبد. وكأني به يقول لك انا طبيعتي فاسدة ..وكل ما أعمله ليس مكتسبا لكنه نابع من ذاتي. انه حقاً كما قال المرنم (هَئَنَذَا بِالإِثْمِ صُوِّرْتُ وَبِالْخَطِيَّةِ حَبِلَتْ بِي أُمِّي.) مزمور51: 5.

من اجل ذلك عليك ان تصلي كثيرا طالبة الحكمة من الرب الذي يعطيها بسخاء ودون تعيير, لكي تستطيعي ان تصوغي سلوكه بشكل اخلاقي جيد. واذكري ان الصراخ والعنف لا يفيدان على الاطلاق.

ان الطفل في هذا العمر يريد ان يعرف انك تحبينه, وانك ايضا المسؤولة عن كل شيء, وانه ليس مسؤولا عن شيء.

*التطورات الجسدية للطفل.  

1-ان الوزن الطبيعي للطفل ابن السنة الواحدة هو عادة ثلاثة اضعاف ما كان عليه اثناء ولادته. وعندما يصبح في السنة الثانية من عمره, يكون قد ازداد وزنه عما كان عليه في العام الأول, حوالي 2 كغ.

2-ان طوله يكون مع نهاية العام الثاني, قد ازداد بمقدار عشر سنتمترات, عن السنة الأولى من عمره. وهناك فكرة شائعة تقول, بان طول الطفل في عمر السنتين يبلغ نصف طوله كشخص بالغ.

3-ان محيط رأسه مع اكتمال السنة الثانية يصل الى (90%) من حجمه عندما يصير بالغاً.

*البصر والسمع.

يُفترض ان تكون الرؤية لديه شبه طبيعية. أمّا إذا تبين لك ان طفلك يُقرب الأشياء من وجهه, أو يبدو غير قادر على متابعة الأجسام بعينيه, أو ان لاحظت حولاً في عينيه, أو إذا بدا لك ان عينيه لا تتحركان في الاتجاه ذاته. فمن الأفضل عرضه على طبيب العيون.

أمّا بالنسبة للسمع فاحذري من التهابات الاذن التي تصيب طفلك في هذا العمر, لئلا يتحول إلى طفل معاق سمعياً. لأن هذه الالتهابات تولد سائلاً ثخينا خلف طبلة الأذن, فتضغط عليها مما يتسبب بثقبها. وان لم يُشفى الطفل من هذا الثقب من تلقاء نفسه, فإن ذلك سيؤدي إلى مشاكل ومضاعفات انت بغنى عنها. لذلك عندما تلاحظين طفلك يبكي باستمرار, ولا يستطيع النوم, وفاقدا لشهيته, عليك ان تتصلي بطبيب الاذن.

*اللغة.

قد يتعلم بعض الأطفال كلمات جديدة كل يوم, بينما البعض الاخر قد ينطق بكلمات قليلة لعدة اسابيع, ان هذا أمر طبيعي.

وبشكل عام فإن الطفل مع نهاية عامه الثاني يكون قادرا على استخدام نحو (50 )كلمة تقريباً, حيث يجمع بعضها في عبارات من كلمتين مثل (ماما هون). ويستطيع ان يفهم نحو ثلاثمائة كلمة. بينما بحلول ميلاده الثالث سيكون في مخزون ذاكرته نحو الف كلمة تقريباً. من اجل هذا يتأخر لغوياً, الطفل الذي يتعلم لغتين منذ الطفولة, عن قرينه الذي يتعلم لغة واحدة.

*الطعام.

في عامه الثاني يستطيع الطفل ان يتناول حليب البقر إذا لم تَظهر لديه عوارض حساسية تجاه هذا الحليب. وينبغي ان يتناول الطفل حليب البقر الكامل الدسم, لأنه يبني الجملة العصبية المركزية لديه. ولكن حاذري ايتها الأم ان يتناول ابنك اكثر من (400مل) يومياً, لأن الكميات الكبيرة من الحليب تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى, مما يؤدي إلى اصابته بقر الدم.

عندما تُقدمين الطعام لابنك انتبهي:

1-ان لا يكون بدرجة عالية من السخونة.

2-ان لا يكون مُبهّر بشكل زائد عن المطلوب, وغير مالح, وغير حلو بشكل كبير.

3-ان يكون مهروساً, او مقطعاً لقطع صغيرة يمكن مضغها بسهولة.

في هذا العمر قد تجدين طفلك يوماً يأكل بشراهة, وفي يوم آخر يظهرُ اهتماما قليلا بالطعام. او قد تجدينه يستهلك كمية كبيرة من الطعام على الفطور, وفي وجبة أخرى يأكل كمية ضئيلة جداً. لا ترتبكي من جهة هذا الأمر, انه شيء طبيعي, وشائع بين الأطفال في هذا العمر.

من أجل ذلك لا تصارعي مع طفلك ليأكل أكثر, فهو لا يحتاج اكثر من (1000) وحدة حرارية في اليوم, يستطيع تأمينها من كمية ليست كبيرة من الطعام. باختصار عندما يشعر بالجوع سوف يأكل.

*الفطام.

ينبغي البدء بعملية الفطام من انتهاء العام الأول للطفل, وينبغي الانتهاء من هذه العملية مع وصول الطفل الى الشهر الخامس عشر من عمره. ولا تنسي ان تعلمي طفلك ان يشكر الله في هذه المرحلة من عمره.

*النوم

يحتاج الأطفال الذين يبلغون سنتين من العمر, من تسع, إلى ثلاث عشرة ساعة من النوم يومياً. احدى عشر ساعة منها تكون اثناء الليل, وغفوة لمدة ساعتين تكون اثناء منتصف النهار.

وباعتبار ان الطفل يخاف الظلام في هذا العمر, فمن الفضل تثبيت ضوء ليلي في غرفته.

بقلم خادم الرب, نبيل سمعان يعقوب