أمومة
  • التسجيل

الهبوط العاطفي الحاد عند الأم بعد الولادة

الهبوط العاطفي الحاد عند الأم بعد الولادة

ان التغيرات الجسدية والنفسية التي ترافق الأم أثناء ولادة طفل جديد, تؤدي إلى اصابة عدد كبير من النساء بهبوط عاطفي مؤقت يؤثر على سلوكهم ومزاجهم. والبعض منهن يكون الهبوط لديهن أكثر حدة, إذ يصل إلى حد الكآبة. بينما قلة قليلة من الأمهات يُصبن بالاضطراب العقلي (الهلوسة-تشويش الفكر).

.

اِقرأ المزيد: الهبوط العاطفي الحاد عند الأم بعد الولادة

يوم الولادة

يوم الولادة

(14 أَحْمَدُكَ مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدِ امْتَزْتُ عَجَباً. عَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ وَنَفْسِي تَعْرِفُ ذَلِكَ يَقِيناً. 15 لَمْ تَخْتَفِ عَنْكَ عِظَامِي حِينَمَا صُنِعْتُ فِي الْخَفَاءِ وَرُقِمْتُ فِي أَعْمَاقِ الأَرْضِ. 16 رَأَتْ عَيْنَاكَ أَعْضَائِي وَفِي سِفْرِكَ كُلُّهَا كُتِبَتْ يَوْمَ تَصَوَّرَتْ إِذْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنْهَا.) مزمور139: 14-16.

ان ولادة الطفل, هي عملية انتقال سريعة وجذرية من ماء المشيمة الدافئ حيث هناك تؤمن كل احتياجاته, إلى العالم الخارجي, حيث يبدأ الاعتماد على نفسه. إذ بعد ثوان يبدأ بالتنفس, وتنظيم درجة حرارته, وبعد ساعات يبدأ بتناول غذائه.

.

اِقرأ المزيد: يوم الولادة

احتياجات الطفل المولود حديثاً

احتياجات الطفل المولود حديثاً

إن الآباء الذين يتوقعون ولادة أطفالهم غالباً ما يكونون قلقين بالنسبة لكميّة, وكلفة الثياب, واللوازم التي سيحتاجون اليها, عندما يصل مولودهم أخيراً.

أمّا بالنسبة للطفل المولود حديثاً فالأمر يختلف, فهو لا يهتم من أين أتت ملابسه, وأغراضه, لكنّه يهتم بشكل كبير بالمحبة أو العاطفة التي تُقدّم له.

قد لا تستطيعين تقديم الكثير لطفلك بسبب الظروف المادية الصعبة, ولكن بلا شك انت قادرة ان تحيطي ابنك بكامل الحنان, فلا تقلقي من جهة هذا الامر. لقد ولد كثيرون في ظروف حياتية صعبة, ولكنهم مع ذلك صاروا من كبار عصرهم. بل ان أعظم شخص عاش في عالمنا هذا قد ولد في مذود للحيوانات!.

قبل ان تشتري احتياجات طفلك الجديد تذكّري أن والديك, ووالدي زوجك, وبعض الاقرباء, والاصدقاء سيساهمون من خلال هداياهم بتسديد جزء من هذه الاحتياجات. لذلك خففي عنك هذا الضغط النفسي المتعلق بتسديد فاتورة قد تكفّل الآخرون بدفع نصفها على الأقل.

اِقرأ المزيد: احتياجات الطفل المولود حديثاً

ما قبل الولادة

ما قبل الولادة 

ان القيام بدور الوالدين مغامرة رائعة وامتياز فريد من نوعه, والكثيرين يدخلون هذه المرحلة عادة بشكل مفاجئ وغير متوقع, فيرتبكون ويتساءلون: (هل عندي قدرة على تحمل المسؤولية), (هل سأنجح إذا صرت أباً), (لقد تورطت, ما العمل)..الخ

عندما تساورك هذه الأسئلة تذكّر أنك لست الأول, ولست الأخير, فالملايين قبلك دخلوا هذه المرحلة. وكما كانت عناية الله ترافق الكثيرين فإنها سترافقك انت أيضاً. فاتكل عليه, واستمع لمشورته بالصلاة, ذاكرا قول الكتاب: (إِنْ لَمْ يَبْنِ الرَّبُّ الْبَيْتَ فَبَاطِلاً يَتْعَبُ الْبَنَّاؤُونَ) مز127: 1.

إن المرّة الأولى التي تذهب فيها الزوجة للطبيب وتسمع صوته وهو يقول لها: (اصبحت أماً), هي من أسعد لحظات حياتها, فمغامرتها الرائعة بكونها أماً قد بدأت. وها هي الآن تحمل في احشائها المعجزة الإلهية, بل هدية الرب لها, ويالها من هديّة.

.

اِقرأ المزيد: ما قبل الولادة

المتواجدون حاليا

لايوجد أعضاء ،267 زائر