أمومة
تسجيل

احتياجات الطفل المولود حديثاً

إن الآباء الذين يتوقعون ولادة أطفالهم غالباً ما يكونون قلقين بالنسبة لكميّة, وكلفة الثياب, واللوازم التي سيحتاجون اليها, عندما يصل مولودهم أخيراً.

أمّا بالنسبة للطفل المولود حديثاً فالأمر يختلف, فهو لا يهتم من أين أتت ملابسه, وأغراضه, لكنّه يهتم بشكل كبير بالمحبة أو العاطفة التي تُقدّم له.

قد لا تستطيعين تقديم الكثير لطفلك بسبب الظروف المادية الصعبة, ولكن بلا شك انت قادرة ان تحيطي ابنك بكامل الحنان, فلا تقلقي من جهة هذا الامر. لقد ولد كثيرون في ظروف حياتية صعبة, ولكنهم مع ذلك صاروا من كبار عصرهم. بل ان أعظم شخص عاش في عالمنا هذا قد ولد في مذود للحيوانات!.

قبل ان تشتري احتياجات طفلك الجديد تذكّري أن والديك, ووالدي زوجك, وبعض الاقرباء, والاصدقاء سيساهمون من خلال هداياهم بتسديد جزء من هذه الاحتياجات. لذلك خففي عنك هذا الضغط النفسي المتعلق بتسديد فاتورة قد تكفّل الآخرون بدفع نصفها على الأقل.

 

.

اهم المستلزمات للمولود الجديد:

أولاً- الثياب:

ينبغي ان تشتمل هذه القائمة على الامور التالية:

-بطانية صغيرة وخفيفة (أكثر من واحدة)

-ملابس نوم تغطي أقدام الطفل (أكثر من واحدة)

-رداء طويل (اكثر من واحد)

-كنزة (يعتمد نوعها على الطقس)

-قمصان قطنية (أكثر من واحدة)

-لباس نوم يغطي جسمه كاملاً

عندما تتسوقين هذه الاحتياجات تذكّري:

-ما ستشترينه من ثياب سيصبح صغيراً بعد بضعة اسابع, لذلك فإن الثياب الأكبر مقاساً هي فكرة حكيمة.

-عندما تتلقين عددا من الثياب كهدايا لا تنزعي الرقعة التي عليها, كي تستطيعي استبدالها في المتجر بقياس اكبر ان كنت لست بحاجة لها.

-من اجل سلامة الطفل تجنبي كل الإكسسوارات, والازرار, والخرز, والاجسام الصغيرة المربوطة على القمصان, لأنها تشكل خطرا على حياة الطفل إذا ما وجدت طريقها إلى فمه.

وأخيرا عندما تغسلي ثياب طفلك لا تستعملي منظفات ذات روائح تتسبب في تهيج الطفل.

ثانياً- الحفاضات:

عندما يحين موعد تغيير الحفاض انزعيه وارمي الفضلات في المرحاض, ثم اطويه وضعيه في سلة القمامة.

بعض السيدات يستخدمن حفاضات القماش لأنها أقل كلفة, ولكن هذه تحتاج إلى عملية غسل دائمة, مما يجعل كلفتها تقريبا ككلفة الحفاضات ذات الاستعمال الواحد. وعند غسل الحفاض اغسليه بعد شطفه فوق المرحاض, منفصلاً عن بقية الثياب. وتجنبي مواد التنظيف التي تعطي روائح, لأنها قد تسبب طفحاً جلديا للطفل.

وبما ان الطفل المولود حديثا يلوث أكثر من عشر حفاضات في اليوم فهذا يعني انك تحتاجين إلى تخزين كمية كبيرة منها, إضافة إلى الدبابيس الآمنة, وإلى غطاء يمنع تسرب الفضلات منها.

ثالثا- الاثاث والاجهزة:

بسبب الكلفة الزائدة في شراء هذه المواد يُفضل استعارة بعضها من الاصدقاء والاقارب.

-السرير الهزاز: يستخدمه الطفل حوالي اربعة أشهر. وعندما تقتنيه تأكدي ان أرجله قوية بحيث لاينكسر فجأة, كونه دائم التنقل من مكان إلى آخر.

-السرير ذو الجوانب العالية: يستخدمه الطفل لمدة عامين تقريباً. وعند اقتنائه تأكدي ان الطفل لن يسقط منه, وإنه ليس مطلياً بالدهان الذي يحتوي على مادة الرصاص, لأن الطفل قد ينزع عنه بعض القشور ويبتلعها فيصاب بالتسمم. وانتبهي ان لا تُعلّقي عليه ايّة قطع للزخرفة, لأنها قد تؤذي رأس الولد. ولا تضعي مخدات, أو أية ملابس نوم ناعمة تحت الطفل, ما عدا الملائة التي تلتف حول الفرشة, لأن رأس الطفل قد يُطمر تحتها, خاصة اذا كان وجهه للأسفل, مما يؤدي إلى اختناقه.

-كرسي السيارة: انّه ضرورة مطلقة, واقتنائه يمنع المآسي.

رابعاً- عربات الأطفال:

وهي مفيدة للأم عندما تريد قطع مسافة طويلة دون ان ترهق نفسها بحمل طفلها. وعند شراء العربة تأكدي ان قاعدتها عريضة بحيث لا ينقلب طفلك منها بسهولة. وكذلك تأكدي من جودة حزام الامان فيها.

وعندما تذهبين في نزهة مع الطفل لا تُعلّقي حقيبتك, او حقيبة التسوق على يد العربة, لأن هذا يعرضها لأن تنقلب.

وفي النهاية أيتها الأم سواء كنت مستعدة أو غير مستعدة فإن طفلك قادم لا محالة.

بقلم نبيل سمعان يعقوب