أمومة
تسجيل

يوم الولادة

(14 أَحْمَدُكَ مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدِ امْتَزْتُ عَجَباً. عَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ وَنَفْسِي تَعْرِفُ ذَلِكَ يَقِيناً. 15 لَمْ تَخْتَفِ عَنْكَ عِظَامِي حِينَمَا صُنِعْتُ فِي الْخَفَاءِ وَرُقِمْتُ فِي أَعْمَاقِ الأَرْضِ. 16 رَأَتْ عَيْنَاكَ أَعْضَائِي وَفِي سِفْرِكَ كُلُّهَا كُتِبَتْ يَوْمَ تَصَوَّرَتْ إِذْ لَمْ يَكُنْ وَاحِدٌ مِنْهَا.) مزمور139: 14-16.

ان ولادة الطفل, هي عملية انتقال سريعة وجذرية من ماء المشيمة الدافئ حيث هناك تؤمن كل احتياجاته, إلى العالم الخارجي, حيث يبدأ الاعتماد على نفسه. إذ بعد ثوان يبدأ بالتنفس, وتنظيم درجة حرارته, وبعد ساعات يبدأ بتناول غذائه.

.

حالما يخرج جسم الطفل, يتم تنظيف انفه من السوائل. ويتم ربط الحبل السري له, ثم يُقطع. ثم يتم تجفيف الطفل بسرعة لمنع هبوط درجة حرارة جسمه. وأثناء تجفيف الجسم يُدلّك الطفل بشكل خفيف مما يساعد على تنشيط عملية التنفس. وبعدها يبدأ بالبكاء. إنها لحظات مثيرة لهذا القادم الجديد إلى عالمنا.

ومن الصعوبة بمكان أن نصف شعور الأبوين وهما يلمساه ويداعباه بلطف, ويفحصا تفاصيل يديه وقدميه. وبلا شك انها فرصة مناسبة لهما ليرفعا صلاة شكر وامتنان للرب الذي وضع بين أيديهم هذه الأمانة.

بعد فترة قصيرة من ولادة الطفل سوف تغسله الممرضة لإزالة المادة البيضاء الكثيفة التي تغطي جلده. وبعدها يحصل الطفل على ثلاثة أمور:

1-مضاد حيوي للعينين.

2-حقنة من فيتامين (ك), الضروري لتخثر الدم.

3-مشبك بلاستيكي على بقية الحبل السري.

وإذ يصبح الطفل بين يدي الأم تكون فرصتها لكي تتأمله وتجد فيه الأمور التالية:

1-ربما ترى رأسه ذو شكل بيضوي, بسبب انضغاط العظام في الجمجمة اثناء خروجه من قناة الولادة, فعليها ألا تقلق.

2-ربما ترى انتفاخاً في جلد رأسه, فعليها ألا تقلق.

3-عندما تضع اصبعها على اعلى رأس المولود تشعر ب(اليأفوخ), حيث عظام الجمجمة لم تلتحم بعد, فعليها ألا تقلق.

4-ربما يكون المولود اصلع تقريباً, أو رأسه مغطى بالشعر الكثيف, أو على رأسه كمية قليلة من الشعر, او تلاحظ بعض الشعر الناعم على ظهر الطفل وكتفيه, فعليها ألا تندهش او تتضايق.

5-ما لم يولد الطفل بعينين بنيتين غامقتين فإن اللون النهائي لعينيه لا يُعرف إلا بعد ستة أشهر على الأقل.

6-ستلاحظ أن أنفه مُسطّح, وله صوت تنفس يشبه الشخير, وكلما عطس يُخرج مخاطا من أنفه, فعليها ألا تقلق.

7-ستلاحظ أن لون الطفل قاتما في الدقائق الأولى, ولكن مع مرور الوقت فإن رئتاه اللتان ابتدأتا العمل حديثا ستزودانه بالأكسجين ليصبح لونه وردياً, فعليها ألا تقلق.

8-ستلاحظ ان يديه وقدمييه لهما لون ازرق, وسيزول هذا اللون بعد فترة ليست بقليلة, فعليها ألا تقلق.

9-قد تلاحظ بقعة صغيرة وردية في مؤخرة الرقبة, وقد يظهر مثلها على الجفون, أو على الجبين بين الحاجبين. عادة ما تزول البقع على جفن العين بعد ثلاثة أشهر, أو ستة. بينما البقع على الرقبة تحتاج لبضع سنوات.

10-عند الذكر تكون الخصيتان عادة في الصفن. وعندما لا تستقر الخصيتان (أو الخصية) في مكانهما عند الولادة, يقال, إنه لدى الطفل (خصية محتبسه). ولكن بعد مرور سنة تكون الخصيتان قد دخلتا إلى الصفن بشكل طبيعي.

11-الأعضاء التناسلية للمولود الانثى قد تبدوا منتفخة, وقد تلاحظين انسياب كمية قلية من الدم في الأيام الأولى بعد الولادة, هذه الأعراض ستختفي من تلقاء نفسها, فلا تقلقي.

12-لئلا يخدش الطفل نفسه قلّمي أظافره.

13-إذا حرك الطفل يديه أو رجليه فهي حركات بلا هدف.

وأخيرا قبل مغادرة المشفى البعض من العائلات يختنون أولادهم الذكور من أجل الوقاية الصحية, لأنه من الأسهل ابقاء العضو الذكري المختون نظيفاً. أما غير المختونين فقد تتجمع الفضلات والجراثيم عندهم تحت القلفة فتؤدي إلى التهاب (الحشفة) أو إلى التهاب المسالك البولية.

إن عملية الختان هي جراحة ثانوية بسيطة ليس فيها أي نزيف أو التهاب. وعادة فإن الطفل يتوقف عن البكاء مباشرة بعد الانتهاء من الختان. ومع ذلك فإنه لا يوجد طبيا ما يؤكد ان الختان أفضل من عدمه.

بقلم نبيل سمعان يعقوب