ذوي الاحتياجات الخاصة
  • التسجيل

كف البصر

كف البصر

مقدمة:

يعتقد الكثيرون أن إعطاء الله طفلاً كفيفاً لهم ما هو إلا عقاب على ذنوب قد ارتكبوها في حق الله، ولكن الحقيقة أن ما يعتقده الناس شيء, وما يقوله الكتاب المقدس شيء آخر. سأل التلاميذ المسيح عن مولود أعمى منذ ولادته قائلين:(«يَا مُعَلِّمُ مَنْ أَخْطَأَ: هَذَا أَمْ أَبَوَاهُ حَتَّى وُلِدَ أَعْمَى؟»; أَجَابَ يَسُوعُ: «لاَ هَذَا أَخْطَأَ وَلاَ أَبَوَاهُ لَكِنْ لِتَظْهَرَ أَعْمَالُ اللَّهِ فِيهِ.) يوحنا9: 2-3.

.

اِقرأ المزيد: كف البصر

الضعف السمعي

الضعف السمعي

أولاً- تعريف عملية السمع:

تحدث عملية السمع عندما تصل ذبذبات الصوت إلى داخل الأذن، وتقوم الأذن بتحويل هذه الذبذبات إلى إشارات عصبية حتى يتمكن المخ من التعرف عليها باعتبارها صوت.

ثانياً- أجزاء الاذن:

-الأذن الخارجية، الأذن الوسطى, والأذن الداخلية.

تنتقل ذبذبات الصوت من الأذن الخارجية وتحدث ترددات في طبلة الأذن.

تقوم طبلة الأذن والثلاثة عظام الصغرى في الأذن الوسطى بتنقية هذه الترددات ونقلها إلي الأذن الداخلية.

.

اِقرأ المزيد: الضعف السمعي

التلعثم أو التَّأتأة

التلعثم أو التَّأتأة (Stuttering)

أولاً- تعريف التأتأة:

يعرّف التلعثم بأنه عيب من عيوب الكلام, يتمثل في تكرار, او إطالة بعض الأصوات, أو المقاطع الصوتية أو الكلمات. وعادة ما تأتي نهاية الكلمة متأخرة عن بدايتها ومنفصلة عنها, وتصاحب بحالة من المعاناة والمجاهدة. وقد تُرفرف عينا المتلعثم سريعاً أو ترتجف شفتاه أو يرتعش فَكَّاه عندما يحاول جاهداً أن ينُطق الكلمات. بل هو يصاب بالتوتر عندما يحاول بدءَ الكلام. ويمكن أن تتأثَّرَ التَّأتأة بالحالة الانفعالية لدى الشخص. أي عندما يكون مستثاراً أو متعباً أو واقعاً تحت شدة نفسية. وتتفاقم عندما يكون مصاباً بالارتباك.

.

اِقرأ المزيد: التلعثم أو التَّأتأة

(الصم – المكفوفين)

(الصم المكفوفين)

Deaf-Blindness))

عندما تتردد كلمة "الأصم - الكفيف" على مسامع الناس، فإن هذه الكلمة غالباً ما تثير لديهم تساؤلات ومشاعر متباينة، تختلف باختلاف وعيهم بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، كما قد تثير لديهم التفكير في كيف يتمكن الأصم الكفيف من أن يحيا في المجتمع وهو محروم من نعمة السمع والبصر؟
كيف لهذا الشخص أن يعيش في عالم الصمت المظلم ؟

.

اِقرأ المزيد: (الصم – المكفوفين)

الاطفال المعاقين عقلياً

الاعاقة العقلية (متى25: 34-46).

1-          تعريف الاعاقة العقلية

يُقصد بالإعاقة العقلية أو التخلف العقلي, إن الطفل أقل ذكاءاً عن متوسط ذكاء المجتمع بقدر جوهري، بالإضافة إلى وجود آفات في سلوكه التوافقي مع الاخرين.

 2-          اسباب الاعاقة العقلية

أ- التعوق الوراثي: وهو عبار عن مجموعة من العوامل الجينية التي تؤثر في الجنين لحظة الاخصاب، وتشمل على حصيلة التفاعل بين الخصائص الوراثية المقدمة من جانب الاب والام. ومن العوامل الوراثية غير المباشرة الاخرى والتي قد تؤدي الى الاعاقة العقلية هو عدم توافق العامل الرايزيسي (rh) في دم الزوجين.

.

اِقرأ المزيد: الاطفال المعاقين عقلياً

المتواجدون حاليا

لايوجد أعضاء ،517 زائر