مائدة الرب
هناك فريضتان مسلّمتان مباشرة من المسيح للكنيسة. الفريضة الأولى هي مائدة الرب والفريضة الثانية هي المعموديّة. تعتبر هاتان الفريضتان جوهريتان في المسيحيّة وفي حياة الكنيسة المحليّة وفي حياة المؤمن المتجدد. لذلك تعرّضت هاتان الفريضتان إلى الكثير من التشويه ظنّا من ابليس انّه بزعزعة الأساسيات قد يستطيع أن يهدم الكنيسة. لذلك نجد في العالم المسيحي اختلافا كبيرا في مفاهيم الفرائض. وإذ نحن بصدد دراسة فريضة مائدة الرب يجدر بنا الرجوع إلى كلمة الرب لكي نستقي المعلومات من مصدرها. إن المقاطع التي تتكلم عن فريضة مائدة الرب محصورة جدا في الكتاب المقدس على الشكل التالي: متى 26:17-30، مرقس 14: 12-26، لوقا 22: 7-20؛ 1كورنثوس 10: 14-22 و 11: 17-34.
تجدر الملاحظة أن تعبير كسر الخبز كان شائعا في أيام المسيح لسبب نوعية الخبز. وفي كثير من المواضع في سفر أعمال الرسل يشير إلى الشركة الأخوية اليومية في الأكل. لذلك فأن تعبير كسر الخبز لا يعبر دائما عن هذه الفريضة.
.
أولا. ما هي فريضة مائدة الرب؟
أ. التعابير الكتابية للفريضة:
1. _ _ _ _ دم المسيح و _ _ _ _ جسد المسيح . 1كورنثوس 10: 16
2. _ _ _ _ _ _ _ _ _ . 1كورنثوس 10: 21
3. _ _ _ _ _ _ _ _ . 1كورنثوس 11: 20
لا يذكر الكتاب المقدس تعابير أخرى مثل "قداس"، "سر"، " أفخارستية"،
"الشركة المقدسة"، أو "الذبيحة الإلهيّة".
ب. 1كورنثوس 11: 2و23، هي فريضة للكنيسة المحليّة كما تظهر عبارة "سلمت اليكم"
ج. عندما نمارس مائدة الرب نحن:
1. نفعل هذا لكي _ _ _ _ _ المسيح. 1كورنثوس 11: 24و25
2. _ _ _ _ بموت الرب. 1كورنثوس 11: 26
من هذه الشواهد نستنتج أن مائدة الرب هي: (ضع دائرة حول الكلمة المناسبة)
سر للذكرى من وسائط النعمة
د. هل ممارسة هذه الفريضة هو اختياري أم إلزامي (1كورنثوس11: 24و25) ______
ثانيا. ما هي عناصر هذه المائدة؟
أ. الخبز:
لقد استخدم الرب الخبز الذي يشير إلى طبيعة المسيح الكاملة.
1. لقد رسم يسوع هذه الفريضة في أول أيام _ _ _ _ _ _ (متى26: 17)
" أخذ يسوع الخبز...وقال خذوا كلوا _ _ _ هو جسدي. (متى 26: 26)
2. أشار بولس في 1كو 11: 23 "إن الرب يسوع في _ _ _ _ _ _
التي أسلم فيها _ _ _ _ _ _ _ ".
ب. نتاج الكرمة:
1. في تلك الليلة قال يسوع لتلاميذه بعد أن شربوا كلهم من "الكأس" (متى
27:26): "من الآن لا أشرب من نتا__ الكر __ هذا ..." (متى 26: 29)
2. لم يذكر العهد الجديد كلمة "خمر" بالإشارة إلى مائدة الرب بل أستخدم هذين
التعبيرين "نتاج الكرمة" و "الكأس" فقط.
ج. الهدف من مائدة الرب:
في هذه الفريضة نذكر _ _ _ الـ_ _ إلى أن يجيء. 1كو 11: 26
ثالثا. من يشارك في مائدة الرب؟
أ. متى 26: 20، من شارك في هذه الفريضة التي أسسها المسيح؟__________
(نعلم من يوحنا 13: 18-30 أن يهوذا كان قد خرج قبل ممارسة الفريضة)
ب. 1كو 11: 17-21، لقد وبّخ الرسول بولس هنا الكنيسة من أجل سوء ممارسة
هذه الفريضة.
عدد 17: " كونكم _ _ _ _ _ _ _ "
عدد 18: "حين _ _ _ _ _ _ _ في _ _ _ _ _ _ _ "
عدد 20: "فحين _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ "
ج. 1كو 1: 2أ، إلى من وجه بولس هذه الرسالة؟
"إلى _ _ _ _ _ الله التي في _ _ _ _ _ _ _ "
د. 1كو 10: 17 "فإننا نحن الكثيرين خبز واحد _ _ _ واحد لأننا جميعنا نشترك
في _ _ _ _ _ الواحد". لذا فإن الذين يشتركون في الخبز الواحد هم أعضاء
الجسد الواحد أي الكنيسة المحلية التي يترأسها المسيح.
ه. إن الاستقامة المسلكية هي شرط لاشتراك أعضاء الكنيسة في هذه المائدة
1. 1 كو 5: 11، "إن كان أحد مدعو أخا زانيا أو طماعا أو عابد وثن أو
شتاما أو سكير أو خاطفا أن لا _ _ _ _ _ _ ولا _ _ _ _ _ _ _
مثل _ _ _ "
2. 1كو 5: 13 "_ _ _ _ _ _ الخبيث من وسطكم"
3. 1كو 5: 12 يجب على الكنيسة أن تحكم وتدين الذين من _ _ _ _
4. عندما أخطأ أحد أعضاء كنيسة كورنثوس في 1كو 5، كان الأمر لهم في
عدد 7" _ _ _ _ منكم الخميرة العتيقة"
لذا فعلى الكنيسة أن تحافظ على قداسة وطهارة هذه المائدة بملاحظة من يشترك
عليها. لذا فالذي يشارك على مائدة الرب يجب أن يكون من الخاضعين لرقابة
وتقويم الكنيسة.
و. إن الاستقامة العقائدية هي شرط لاشتراك أعضاء الكنيسة في هذه المائدة
1كو 11: 18،20 "أسمع أن بينكم _ _ _ _ _ _ _ _ . . . لا بد أن يكون
بينكم _ _ _ . . . فحين تجتمعون معا _ _ _ هو لأكل عشاء الرب".
لذا فالانشقاقات العقائدية الداخلية لا تؤهل الكنيسة لممارسة هذه الفريضة.
ز. الخلاصة: إن فريضة مائدة الرب هي فريضة كنسية معطاة لكنائس الله لكي
تمارسها. إن الذين يشتركون في فريضة مائدة الرب هم أعضاء الكنيسة المستقيمون
مسلكيا وعقائديا.
رابعا. كيف نمارس هذه الفريضة؟
أ. كم مرة؟ إن الكتاب المقدس لم يحدد وقت (أو أوقات) معينة لممارسة مائدة الرب.
في 1كو 11: 26 يقول"_ _ _ _ _ كـ _ _ _ أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس
تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء". يجب أن تمارس هذه الفريضة من فترة إلى
أخرى لهدف الذكرى. لا ينبغي أن تتباعد الفترة بحيث تنتسى ويفضل أن لا تتقارب
الفترة بحيث تصبح هي محور العبادة.
ب. ماذا يسبق ممارسة هذه الفريضة؟
1كو 11: 28، "ولكن _ _ _ _ _ _ الإنسان _ _ _ _ وهكذا يأكل من
الخبز ويشرب من الكأس"
ج. 1كو 11: 33، "حين تجتمعون للأكل _ _ _ _ _ _ _ بعضكم بعضا".
أثناء ممارسة الفريضة يجب أن توزع العناصر على الجميع أولا ومن ثم يأكل الجميع
(أو يشربوا) معا.
للحفظ: 1كورنثوس 11: 23 – 29