أفكار لعظة
تسجيل

غلاطية3: 13

مما افتدينا

مقدمة: عندما نتحدث عن صليب المسيح فإننا نتحدث عن موته. ولأن المسيح ولد ليموت أو تجسد ليموت, فإن لموته نتائج عظيمة يمكن ان نشملها بكلمة الفداء. والفداء يقصد به أمرين:1- دفع الدين 2- العتق من العبودية.

جملة انتقالية:

وبنعمة المسيح نريد ان نتأمل بالأمور التي اعتقنا منها المسيح بعد ان دفع كل الدين المطلوب منّا, لنجيب عن السؤال: مما افتدينا؟

.

استير4: 13-17

سفر العناية الالهية

مقدمة: ظاهريا, سفر استير هو قصة فتاة خاطرت بنفسها لإنقاذ شعبها. لكن الحقيقة هي ان سفر استير يروي قصة عناية الله بشعبه.

جملة انتقالية:

من خلال نظرة بانوراميه للسفر والتوقف أمام بعض المحطات سنكتشف كيف ان الله رتب لحل واحدة من اصعب المشاكل التي اعترضت شعبه قبل ان تقع هذه المشكلة بسنوات طوال. كما فعل قديما مع اسرة يعقوب اذ رتب لإنقاذهم من المجاعة عندما ارسل يوسف لمصر قبل المجاعة بسنوات. والغاية ان نقول مع المرنم الرب راعي فلا يعوزني شيء .

ولأن القصة مرتبة بشكل تاريخي سنمر على اصحاحاتها بشكل سريع:

.

مرقس5: 25-34.

شفاء نازفة الدم

مقدمة: قصة هذه المرأة تأتي معترضة قصة يايرس بغاية تثبيت ايمانه وهي قصة امرأة نازفة دم (اضطراب الحيض) منذ 12 سنة. وهذا المرض في ذاك الوقت يعتبر بغيضا من ثلاثة نواحي:

1- الناحية الدينية: اذ يُعتبر المريض نجساً لا يستطيع عبادة الله.

2- الناحية الاجتماعية: اذ يُعتبر المريض مرفوضا من المجتمع بسبب حكم الناموس عليه بالنجاسة, فهو بالتالي معزول اجتماعيا.

3- الناحية البدنية: يَستنزف موارد وطاقات الجسم ويصيبه بالضعف والانحلال

ومن الملاحظ ان اغلب الناس يعانون من امراض مختلفة مزمنة او قصيرة الأمد وجميعهم يبحث عن العلاج, وعن الطبيب الشافي.

متى1: 1- 17.

ملاحظات على سلسلة انساب المسيح

مقدمة: من المهم ان ندرك اولا ان هذه السلسلة لم يعترض عليها اي من اليهود. وبالنسبة لكل يهودي سلسلة الانساب مهمة فكم بالحري عندما تتعلق بشخص المسيح اذ تظهر هويته وتؤكد بلا لبس انه الموعود به حسب الكتب.

جملة انتقالية:

كثيرين عندما يقرأون انجيل متى يتجاهلون هذه الأعداد باعتبارها لا تعني لهم شيئا. ونادرا ما تجد واعظ خلال كل سيرة خدمته يتكلم عن هذه الأعداد. وبنعمة المسيح سنحاول ان نجد بعض الملاحظات المهمة على سلسلة الانساب هذه. فماذا تعني لنا سلسلة الانساب:

.

يو21: 1-14

يسوع يظهر نفسه

مقدمة: ان مغزى بقاء الرب اربعين يوماً مظهراً نفسه للتلاميذ, يوضحه لنا لوقا البشير بقوله, (اَلَّذِينَ أَرَاهُمْ أَيْضاً نَفْسَهُ حَيّاً بِبَرَاهِينَ كَثِيرَةٍ بَعْدَ مَا تَأَلَّمَ وَهُوَ يَظْهَرُ لَهُمْ أَرْبَعِينَ يَوْماً وَيَتَكَلَّمُ عَنِ الْأُمُورِ الْمُخْتَصَّةِ بِمَلَكُوتِ اللهِ.) وهذا يعني:

  • قدم لهم البراهين على انه قد قام, لأن الأمر كان صعبا جدا على التلاميذ.
  • كلمهم عن الامور المختصة بملكوت الله, لأن هناك معتقدات ينبغي ان يغيروها من جهة الملكوت, وهناك اشياء ينبغي ان يتعلموها.

*هذا الظهور هو الظهور الثالث, أما الأول فقد ظهر للتلاميذ العشرة في العلية بدون توما, والثاني ظهر للتلاميذ مع توما.

.