أفكار لعظة
تسجيل

2كور2: 11

لانجهل افكاره

مقدمة: نَبذة عن الشيطان تتضمن الحديث عن سقوطه(اش14+حز28), محاربته للإنسان في جنة عدن واسقاطه تحت سلطانه, الاستمرار في محاربة مخططات الله لإفشال مقاصده

جملة انتقالية: هذا هو عدو الخير, عدو الانسان الأول والأخير. ولاشك انه في محاربته للإنسان يستخدم اساليب متعددة تُعبر عن افكاره الخبيثة, ولأننا لانريد ان نجهل افكاره دعونا نجيب عن السؤال : كيف يتعامل مع المؤمنين.

.

 1-الغربلة (لو22: 31-32)

غربل يهوذا بالمال, غربل بطرس بالشجاعة الكاذبة. ومازال يغربل الناس بنقاط قوتهم وبنقاط ضعفهم. اذكر امثلة من الواقع

لا يمكن الانتصار عليه إلا بالاتكال على شخص الرب يسوع المسيح

2-التضليل (اف6: 11)

الحرب هنا مكايد, حرب في العقل (جغرافيا يستطيع ان يحاربك في اي مكان) أمثله: حارب آدم في جنة عدن- حارب المسيح في البرية- كان متواجدا في المجمع(لو4: 33)- حتى عندما تصلي يحاربك إذ يُذكرك بصور من ماضيك البشع.

خلاصة: لايمكن الهروب جغرافيا من هذا العدو

ربما اهم المكايد التي يحاربنا بها ابليس هي العقائد الخاطئة:

(كل كذب ليس من الحق) 1يو2: 21

(من هو الكذاب إلا الذي ينكر ان يسوع هو المسيح) 1يو2: 22

(في الازمنة الأخيرة يرتد قوم عن الايمان تابعين ارواحا مضلة وتعاليم شياطين ...مانعين عن الزواج وآمرين ان يمتنع عن اطعمة قد خلقها الله لتتناول بالشكر) 1تيمو4: 1-3.

 
(لأَنَّهُ سَيَكُونُ وَقْتٌ لاَ يَحْتَمِلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ حَسَبَ شَهَوَاتِهِمُ الْخَاصَّةِ يَجْمَعُونَ لَهُمْ مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَّةً مَسَامِعُهُمْ، فَيَصْرِفُونَ مَسَامِعَهُمْ عَنِ الْحَقِّ، وَيَنْحَرِفُونَ إِلَى الْخُرَافَاتِ.) 2تيمو4: 3-4.

لا يمكن الانتصار عليه إلا بقراءة الكلمة

3-الارهاب (1بط5: 8)

هذه هي شخصيته, انه كائن قاسي لا يشفق على احد

استخدم شاول الطرسوسي لكي يهلك كنيسة المسيح

(أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّداً وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ...) اع9: 1.

(لاَتَخَفِ الْبَتَّةَ مِمَّا أَنْتَ عَتِيدٌ أَنْ تَتَأَلَّمَ بِهِ. هُوَذَا إِبْلِيسُ مُزْمِعٌ أَنْ يُلْقِيَ بَعْضاً مِنْكُمْ فِي السِّجْنِ لِكَيْ تُجَرَّبُوا، وَيَكُونَ لَكُمْ ضِيقٌ عَشَرَةَ أَيَّامٍ. كُنْ أَمِيناً إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِيكَ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ.) رؤ2: 10.

عانت الكنيسة جدا في ايام نيرون, وفي ايام القرون الوسطى ولاسيما على يد محاكم التفتيش- وفي ايام الحكم الشيوعي- وفي أيامنا في بعض البلدان المتطرفة دينيا.

لا يمكن الانتصار عليه إلا بتصديق مواعيد الله

4-التنكر (2كو11: 14), (غلا1: 8)

البعض يأخذ رسائل من الملائكة الأشرار باعتبارها من الله (قادة بعض البدع والهرطقات) اذكر بعضها

الكتاب قد خُتم وأي رسالة تضاف إلى الكتاب (اناثيما)

لا يمكن الانتصار عليه إلا بتصديق كلمة الله

خاتمة:

(لئلا يطمع فينا الشيطان لأننا لانجهل أفكاره)

ان الطريقة التي يستطيع فيها الشيطان ان يؤثر علينا هي جهلنا بشخصه وبأفكاره, وللغلبة عليه ولتحصين انفسنا ضد مكايده علينا بقراءة الكتاب المقدس وتصديق مواعيده والاتكال على شخص الرب يسوع المسيح.