أفكار لعظة
تسجيل

معاني الفِصْح

"1 وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى وَهَارُونَ فِي ارْضِ مِصْرَ: 2 «هَذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَاسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ اوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ. 3 كَلِّمَا كُلَّ جَمَاعَةِ اسْرَائِيلَ قَائِلَيْنِ فِي الْعَاشِرِ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ يَاخُذُونَ لَهُمْ كُلُّ وَاحِدٍ شَاةً بِحَسَبِ بُيُوتِ الابَاءِ. شَاةً لِلْبَيْتِ. 4 وَانْ كَانَ الْبَيْتُ صَغِيرا عَنْ انْ يَكُونَ كُفْوا لِشَاةٍ يَاخُذُ هُوَ وَجَارُهُ الْقَرِيبُ مِنْ بَيْتِهِ بِحَسَبِ عَدَدِ النُّفُوسِ. كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ اكْلِهِ تَحْسِبُونَ لِلشَّاةِ. 5 تَكُونُ لَكُمْ شَاةً صَحِيحَةً ذَكَرا ابْنَ سَنَةٍ تَاخُذُونَهُ مِنَ الْخِرْفَانِ اوْ مِنَ الْمَوَاعِزِ. 6 وَيَكُونُ عِنْدَكُمْ تَحْتَ الْحِفْظِ الَى الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنْ هَذَا الشَّهْرِ. ثُمَّ يَذْبَحُهُ كُلُّ جُمْهُورِ جَمَاعَةِ اسْرَائِيلَ فِي الْعَشِيَّةِ. 7 وَيَاخُذُونَ مِنَ الدَّمِ وَيَجْعَلُونَهُ عَلَى الْقَائِمَتَيْنِ وَالْعَتَبَةِ الْعُلْيَا فِي الْبُيُوتِ الَّتِي يَاكُلُونَهُ فِيهَا. 8 وَيَاكُلُونَ اللَّحْمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ مَشْوِيّا بِالنَّارِ مَعَ فَطِيرٍ. عَلَى اعْشَابٍ مُرَّةٍ يَاكُلُونَهُ. 9 لا تَاكُلُوا مِنْهُ نَيْئا اوْ طَبِيخا مَطْبُوخا بِالْمَاءِ بَلْ مَشْوِيّا بِالنَّارِ. رَاسَهُ مَعَ اكَارِعِهِ وَجَوْفِهِ. 10 وَلا تُبْقُوا مِنْهُ الَى الصَّبَاحِ. وَالْبَاقِي مِنْهُ الَى الصَّبَاحِ تُحْرِقُونَهُ بِالنَّارِ. 11 وَهَكَذَا تَاكُلُونَهُ: احْقَاؤُكُمْ مَشْدُودَةٌ وَاحْذِيَتُكُمْ فِي ارْجُلِكُمْ وَعِصِيُّكُمْ فِي ايْدِيكُمْ. وَتَاكُلُونَهُ بِعَجَلَةٍ. هُوَ فِصْحٌ لِلرَّبِّ. 12 فَانِّي اجْتَازُ فِي ارْضِ مِصْرَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ وَاضْرِبُ كُلَّ بِكْرٍ فِي ارْضِ مِصْرَ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ. وَاصْنَعُ احْكَاما بِكُلِّ الِهَةِ الْمِصْرِيِّينَ. انَا الرَّبُّ. 13 وَيَكُونُ لَكُمُ الدَّمُ عَلامَةً عَلَى الْبُيُوتِ الَّتِي انْتُمْ فِيهَا فَارَى الدَّمَ وَاعْبُرُ عَنْكُمْ فَلا يَكُونُ عَلَيْكُمْ ضَرْبَةٌ لِلْهَلاكِ حِينَ اضْرِبُ ارْضَ مِصْرَ" (خروج12).

مقدّمة: إن أغلب الأعمال التي نقوم بها تتضمن رمزاً, أو تحمل مغزىً يفهمه الآخرون, وكمثال على ذلك:

1)عندما تضع خاتماً في يدك اليسرى فإن هذا العمل يتضمن رمزاً معناه, أنك مرتبط بزواج مقدّس, ولستَ مستعداً لإقامة علاقة مع الجنس الآخر.

2)عندما تذهب لزيارة شخص في مكان بعيد متحمّلاً مشقّةَ السّفر حتى تصل إليه, فإن عملك هذا يتضمن رمزاً معناه, أنك تحبّه, ومكانته كبيرة في حياتك.

التفسير الوعظي: هكذا أيضاً على صعيد الأمور الروحية, فقد أمر الله شعبه في العهد القديم القيام ببعض الأعمال والطقوس التي تتضمن رموزاً ينبغي أن يفهمها أبناء العهد الجديد. وعلينا كمؤمنين أن نفهم هذه الرموز, أو المعاني التي تقف خلف هذه الأعمال, لنفهم بوضوح خطّة الله لحياتنا.

افكار لعظة

متى4: 1- 11

تجارب في البرية

مقدمة: تؤكد هذه التجربة عدة امور:

1-يسوع انسان بلاخطية, واجه التجربة ولم يسقط.

2-التجربة بحد ذاتها ليست خطية, لكن السقوط فيها خطية.

3-التجربة امر مهم لأنها ضرورة لامتحان طاعتنا.

قارن بين ادم والمسيح (كلاهما امتحن), الاول سقط وصار رأسا للخليقة الساقطة, الثاني نجح فصار رأسا للخليقة الجديدة (الكنيسة).

في هذا المقطع تعرّض يسوع لثلاثة تجارب على الأقل, وهي تجارب كثيرا ما يكررها ابليس في حياتنا, ونريد من خلالها ان نفهم فكر ابليس لننتصر كما انتصر الرب. فما هي هذه التجارب:

.

أفكار لعظة

لوقا5: 12- 13.

ماذا يريد الرب

مقدمة: نحن نهتم ان نرضي احباءنا وذلك بعمل ما يريدون. وان اردت ان ترضي الرب معبراً بذلك عن محبتك له عليك ان تعرف ماهي ارادته من نحوك, او ماذا يريد منك.

الحق الكتابي: اخضع لإرادة الله

جملة انتقالية: ماذا يريد الله منّا؟

       1- الله يريد تطهيرنا من الخطية:

(إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ.) 1يو1: 9.

.

افكار لعظة

متى1: 18-24

لماذا يتفرد ميلاد المسيح

مقدمة: بعض الاشياء فريدة في العالم

بصمات الاصابع, اوراق الشجر, شخصيات الناس.

*كما يوجد في العالم اشياء فريدة يوجد ايضا في الحياة المسيحية شيء فريد من نوعه, انه ميلاد المسيح. انه ميلاد يختلف عن ميلاد اي شخص آخر في العالم.

*الغرض: ميلاد المسيح فريد من اجل الخلاص

*لماذا يتفرد ميلاد المسيح؟ على الاقل لثلاثة اسباب:

1- لانه تمم نبوات العهد القديم

.

افكار لعظة

لو21: 5-19

علامات مجيء الرب

مقدمة: الكلام عن مجيء الرب ممتع للبعض ومخيف للبعض الاخر, لأن مجيء الرب مرتبط بالدينونة للأشرار وبالخلاص للأبرار. وبقدر ما يتهرب غير المؤمنين من هذه الساعة يصلي المؤمنون قائلين(امين تعال ايها الرب يسوع)

ما هي اهم علامات مجيء الرب:

         1-شجرة التين (مت21: 18-19), (مت24:32-33)

شجرة التين تمثل الامة القديمة – على مدى مئات السنين كانت الامة في حالة سبات عميق, فلم يكن لديها حكم ذاتي ولا ارض ولا هيكل او نظام كهنوتي ولا اية علامة لحياة قومية فقد كان شعبها متفرقا في كل انحاء العالم- في عام 1948 صار للعبرانيين دولة لها ارضها وحكومتها

.

جامعة7: 1-6

دروس من الآلام

جملة افتتاحية: يستطيع الإنسان أن يتعلم من الحياة دروس كثيرة, أمثلة

    1-   المرض: إنه أمر متكرر في حياة الناس, والتفاف الأصدقاء حول المريض يعلمه أن المحبة تساوي الكثير

    2-   التأديب: يدرك الطفل عادة من تأديب الأب له أن ما فعله كان أمراً خاطئاً ينبغي أن لا يتكرر ثانية.

.

1كورنثوس13: 12

معرفتنا الناقصة

جملة افتتاحية: هناك أمور كثيرة في الحياة نقف أمامها مندهشين لا نعرف حلاً لها, إنها بمثابة الغاز, أمثلة:

   1-المرض: في عالم الطب مازال هناك الكثير من الأمراض التي لم يستطع العلماء اكتشاف العلاج المناسب لها, لأنهم حتى هذه اللحظة لا يعرفون كيف تعمل الجراثيم التي تؤدي لهذا المرض.

.